الأحد، 15 سبتمبر 2013

ما هي فوائد الجرجير

ماهو الجرجير \
الجرجير هو من الخضروات الورقية المفيدة لجسم الإنسان, لاحتوائه على المركبات اللازمة للمحافظة على صحة ونشاط الجسم , مثل احتوائه على الأملاح المعدنية مثل الفسفور واليود والكبريت والحديد والكالسيوم , وما لها من تأثير على نشاط الجسم بشكل إيجابي في ممارسة الحياة بشكل سليم وعلى وجه الخصوص باستعماله محفز للقدرة الجنسية للمتزوجين.

خواص الجرجير الطبية \
1.    محفز للقدرة الجنسية للرجال.
2.    منظف عام للمعدة من البكتيريا والجراثيم .
3.    يعالج مشاكل الكبد وأمراض الكلى والنقرس.
4.    مقاوم لتسوس الأسنان.
5.    يعالج مشاكل المعدة ويعتبر ملين للبطن .
6.    يمنع الإصابة بفقر الدم لاحتوائه على كميات هائلة من الحديد.
7.    يساعد في علاج مشاكل  الروماتيزم.
8.    يعالج مشاكل الفم والحلق والتخلص من البلغم.
9.    مفيد في إدرار البول .
10.                       يخفض مستوى السكر في الدم.

الفوائد الطبية للجرجير\
1.  يستعمل في علاج  مشاكل السمنة والتخسيس حيث أنه يحتوي على كمية سعرات حرارية قليلة, وباحتوائه على قدر كبير من البوتاسيوم الذي يساهم في عملية إنقاص الوزن , كما أنه مدر للبول الذي يعمل على طرد السوائل الزائدة خارج الجسم.
2.  يعتبر من أهم الوصفات التي تعالج مشكلة الغثيان لدى السيدات الحوامل , كما أنه يعمل على إدرار الحليب لدى المرضعات, وينصح بتناوله بأوراقه في السلطة أو شرب عصير الجرجير, ولكن بكميات محدودة لما يمكن أن يسببه للحوامل في مشاكل بالمعدة , كما أنه منشط للرحم.
3.  يساعد في علاج مشاكل البشرة وحماية الجلد والوجه من ضرر الشمس, ويعمل على الوقاية من شيخوخة الجلد والتجاعيد لاحتوائه على فيتامين "ه" وفيتامين "أ" , وتعتبر هذه المركبات مضادة للأكسدة التي تحمي الجلد من الشقوق الحرة في البشرة.
4.  يساعد مرضى السكري على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم, ويحافظ على النسبة الملائمة للدم في الجسم من الكولسترول, وهكذا يعمل على خفض نسبة السكر في الدم.
5.    يقي المدخنين من سرطان الرئة والمرئي باحتوائه على المادة الغنية بالأنزوسابوثبانات الفينيشل .
6.  يساعد في حل مشاكل القولون ويعمل على تحسين عملية الهضم ويحفز تنظيم إفراز المادة الصفراء , إلى جانب احتوائه على حجم كبير من الفيتامين والألياف, التي تساعد على إفراز اللعاب الذي يسهل عملية الهضم .
7.   يعالج مرضى الغدة الدرقية, باحتوائه على اليود الذي يمنع تضخم الغدة, فهو يحسن وظائفها ويخفف من أعراض الإصابة بها.
8.  يقي مرضى الضغط من النوبات القلبية وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين, ويعمل على ضبط مستوى الكولسترول باحتوائه على مادة اللوتين.
9.  يعالج مشاكل تساقط الشعر ومشكلة القشرة , باحتوائه على مادة الكبريت والحديد والزنك بتدليك فروة الرأس بعصير الجرجير أو زيت الجرجير.
10.    يستخدم كعلاج لتحفيز الرغبة الجنسية للرجال ويعتبر منشط جنسي ويعمل على زيادة الحيوانات ا لمنوية لغناه بمادتي الزنك والحديد.


الأضرار الناتجة عن استخدام الجرجير \
لكل شيء أضرار وفوائد وبالرغم من كثرة فوائد الجرجير إلا أنه يسبب بعض المشاكل للأشخاص الذين يشكون من مشاكل في الجهاز البولي والتهابات المثانة لذا ينصح الخبراء بتجنب أو عدم الإكثار من تناول الجرجير لما قد يتسبب في مشاكل هم في غنى عنها.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...